أخبار حقوق الإنسان

الرئيسية الأخبار أخبار حقوق الإنسان لبنان - 1444/09/24هــ الموافق 2023/04/15م ــ أقامت جمعية عدل...

لبنان - 1444/09/24هــ الموافق 2023/04/15م ــ أقامت جمعية عدل ورحمة بالتعاون مع قوى الأمن، حفل توزيع شهادات على نزلاء في سجن رومية، شاركوا في دورات تعليم وتأهيل مهني. ...

وزارة الداخلية

صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة

البلاغ التالي:

أقامت "جمعيّة عدل ورحمة"، بالتعاون مع قوى الأمن الداخلي، حفل توزيع شهادات على /80/ نزيلًا أنهوا دورات تعليم وتأهيل مهني (كمبيوتر، تعليم لغات، محو أُميّة، كهرباء، رسم، خط عربي، مُحاسبة، وتربية بدنيّة) في سجن رومية المركزي (مبنى الأحداث والمحكومين).

في المناسبة ألقى الأب نجيب بعقليني "رئيس جمعيّة عدل ورحمة" كلمة، أشار فيها إلى أن الجمعيّة تحتفل هذا العام بالذكرى الخامسة والعشرين على تأسيسها، وعملها الدؤوب في مجال حقوق الإنسان لا سيمّا المحرومين من حريّتهم وعائلاتهم والمرتهنين للمخدرات، عبر تطبيق مشاريع وبرامج تعليمية وتأهيليّة هدفها منح النُزلاء فرصة لاكتساب مهارات ومعرفة، تحضيرًا للعودة الى الحريّة والدمج الاجتماعي، ما يُحسّن ظروف حياتهم وعدم تكرار الأخطاء الجسيمة بحقهم وتجاه المجتمع.

ودعا النُزلاء "إلى التحلّي بالصبر ومواجهة التحديّات بالتضامن فيما بينهم، والتعاون الحثيث مع قوى الأمن ومع الجمعية اللذين يعملان معًا في خدمتهم واحترام حقوقهم وكرامتهم.

وخاطب الأب بعقليني النُزلاء مطمئنًا إلى أن الجمعيّة تُطالب المسؤولين السياسيين وغيرهم على الدوام بتأمين كلّ مستلزمات الحياة السجنيّة من خلال استحداث بيئة صحيّة سليمة ومستقرّة، وتناشد القضاء تسريع المُحاكمات وتعديل القوانين وغيرها".

بدوره تحدث الرائد شربل حنين آمر مبنى المحكومين، عن دور الجمعيّة والتعاون الوثيق مع قوى الأمن، وتوجّه إلى النُزلاء بالقول: "عليكم الاستفادة من الوقت من أجل التحضير للعودة إلى الحياة الطبيعيّة أي خارج القضبان بعزيمة وأمل".

وشكر جهود أعضاء "جمعيّة عدل ورحمة" والمؤازة التي يقدمونها إلى قوى الأمن من خلال توفير المساعدة العينية للنُزلاء والجهد الحثيث في العملية التأهيليّة.

بعدها أتت كلمة الرائد حسين سلهب آمر مبنى الأحداث، الذي شدّد على أهميّة عمليّة التأهيل داخل السجون كونها تُكسب النُزلاء مهارات تُعيد إليهم الثقة بالذات وتدفعهم إلى المحافظة على القوانين والأنظمة، ومنوّهًا بدور الجمعية في توفير حالة من الأمان لدى النُزلاء.

ثم توجّه الأب طانيوس صعب باسم المدرّبين بتحية قلبيّة للمشاركين في الدورات التدريبية، ونوّه بالإقدام والشجاعة وحُب التعلُّم لدى النُزلاء بهدف امتلاك مهارات تخولهم المضي في التأهيل العلمي والمهني.

في ختام الحفل ألقى أحد النزلاء كلمة عرفان وتقدير إلى الجمعيّة: "إن كل ما حصل من ثقافة وإرشاد واهتمام بشؤوننا، ما كان ليتمّ لولا أيادٍ بيضاء مُدَّت إلينا، لإنقاذنا ومساعدتنا على تخطي المعاناة والآلام، من أخوة وأخوات في جمعيّتكم الكريمة، تملأ قلوبهم المحبة والإيمان والعطاء".

بدوره ألقى نزيل آخر كلمة، طالب فيها باسم النُزلاء بتوفير كلّ مساعدة إنسانيّة لهم ومتابعة قضاياهم وتقديم الدعم على الصعد كافة.

أخيرًا تم تسليم الشهادات على النزلاء المتخرّجين.

نبذة عن حقوق الإنسان

حقوق الإنسان هي الضوابط والمعايير والحاجات الأساسية التي لا يمكن للبشر العيش طبيعية كريمة بدونها, وتعتبر حقوق الإنسان أساس العدالة, والأمان على وجه الأرض...

المزيد

تصويت

ما رأيك في موقع الأجهزة المعنية بحقوق الإنسان في وزارات الداخلية العربية
ممتاز
جيد جداً
جيد