حقوق الإنسان في وزارات الداخلية العربية

قطاع حقوق الإنسان

Logo Image

مديرية حقوق الانسان وزارة الداخلية، المهام والأعمـال التــــي تتولى المديرية القيام بها:

  1.  رصد ومتابعة وتحليل التقارير الصادرة عن المنظمات الدولية والإقليمية والمتعلقة بحقوق الإنسان وأيضاً في هذا المجال متابعة مسا ينشر في الإعلام بمختلف وسائله حول قضايا حقوق الإنسان في الأردن وإعداد الإجابات حولها وبما يخص عمل وزارة الداخلية.
  2. استقبال الشكاوى الواردة من المركز الوطني لحقوق الانسان سواء مقدمة من الأفراد أو من هيئات المجتمع المدني والمتعلقة بحقوق الإنسان وتُحوّل هذه الشكاوى إلى الجهات المعنية بها ومتابعتها وإعداد الرد المناسب للمركز الوطني.
  3. العمل على تعزيز المفاهيم المتعلقة بحقوق الإنسان سواء للحكام الإداريين والعاملين في وزارة الداخلية وخاصة موظفي شعب حماية الأسرة في المحافظة، من خلال عقد البرامج التدريبية المناسبة وبالتعاون والتنسيق مع الشركاء.
  4. التواصل مع هيئات المجتمع المدني المعنية بحقوق الانسان وتعزيز التعامل معهم لغايات ترسيخ ونشر ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع المحلي، وذلك من خلال عقد الدورات التدريبية للعاملين في الوزارة وممثلي هذه الهيئات.
  5. تقوم المديرية بإعداد إحصائية سنوية لغايات رصد حالات العنف والعنف المبني على النوع الاجتماعي / العنف الأسري وحماية الطفل ويتم هذا الرصد من خلال دليل إجراءات العاملين في وزارة الداخلية الذي يُدوّن فيه وبشكل شهري المراجعات والشكاوى التي ترد الى الوحدات الإدارية التابعة للوزارة ويتم رفع هذه الإحصائية الربع سنوية من قبل المديرية لمعالي الوزير وللمجلس الوطني لشؤون الأسرة.

نبذة عن حقوق الإنسان

حقوق الإنسان هي الضوابط والمعايير والحاجات الأساسية التي لا يمكن للبشر العيش طبيعية كريمة بدونها, وتعتبر حقوق الإنسان أساس العدالة, والأمان على وجه الأرض...

المزيد

تصويت

ما رأيك في موقع الأجهزة المعنية بحقوق الإنسان في وزارات الداخلية العربية
ممتاز
جيد جداً
جيد